TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحت رعاية نهيان بن مبارك وبحضور ثاني الزيودي - المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة يرسم ملامح الطريق نحو عام 2030 من دبي

تحت رعاية نهيان بن مبارك وبحضور ثاني الزيودي - المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة يرسم ملامح الطريق نحو عام 2030 من دبي

 تنطلق غداً الخميس فعاليات الدورة الثانية من المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والأمم المتحدة بعنوان "تطبيق الاستدامة: قطاع الأعمال وأهداف التنمية المستدامة" والذي ينعقد تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وسيلقي الكلمة الافتتاحية للمنتدى بحضور ثاني أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين المحليين والخليجين ومجموعة من الرؤساء التنفيذيين لشركات عالمية تتخذ من دولة الإمارات مقراً إقليمياً لها. 

 
وسيتحدث للمنتدى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة مباشرة من نيويورك، وعبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السابق بدولة قطر، ولانا نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، وسيشهد المنتدى مشاركة سعادة رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي، ومحمد الزهير رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخالد الحصان الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية (تداول)، والشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني مؤسس ورئيس مجلس إدارة «أموال»، وعارف نقفي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أبراج، وعثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" إلى جانب عدد آخر من المتحدثين وبحضور أكثر من 700 شخصية من قيادات قطاع الأعمال في المنطقة.
 
وينعقد المنتدى في فندق كونراد دبي بالتعاون بين مبادرة بيرل، المؤسسة الخليجية الرائدة التي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما ركيزة أساسية لتحسين التنافسية في عموم المنطقة؛ والاتفاق العالمي للأمم المتحدة، أكبر مبادرة لاستدامة الشركات في العالم. ويسعى المنتدى إلى لفت الانتباه إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، التي تعد مكوناً أساسياً في جدول أعمال التنمية المستدامة للعام 2030. ويستضيف المنتدى سلسة من جلسات حوارية رفيعة المستوى لوضع أهداف قابلة للتنفيذ ضمن خمسة محاور رئيسية، تشمل الازدهار، الأفراد، السلام، الكوكب، والشراكات.
 
وفي حديثه قبل انعقاد المنتدى، قال بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ومؤسس مبادرة بيرل: "إننا نتشارك المسؤولية والمصلحة لتطبيق ونشر ممارسات الحوكمة المؤسسية والاستدامة من خلال منظومة مشاريع ريادة الأعمال المتنامية في منطقتنا، الأمر الذي من شأنه أن ينقلنا إلى الحقبة التالية من الفرص الاقتصادية تزامناً مع السعي إلى خلق مجتمع أكثر سعادة. ولطالما كانت دول مجلس التعاون الخليجي سباقةً تاريخياً إلى التكيف مع التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية، وإنني على ثقة بأنه من خلال الوصول إلى صيغة مثلى للشراكات والتعاون بين القطاعين العام والخاص، سنتمكن من تسريع وتيرة الجهود نحو تطبيق ونشر الاستدامة. ويعتبر هذا المنتدى خطوة مهمة في هذا الاتجاه".
 
ومن المقرر أن تناقش جلسة "الازدهار" السبل الكفيلة بتحقيق قيمة مشتركة لقطاع الأعمال والمجتمعات المحلية في ظل الأوضاع المضطربة السائدة حالياً، ويشارك في الجلسة متحدثون بارزون، بما في ذلك خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية (تداول)؛ والشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أموال؛ وسانجيف شادها الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو آسيا والشرق الأوسط؛ وآرجين رادر الرئيس التنفيذي لشركة فيليب الشرق الأوسط وتركيا؛ وعثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو، ويدير الجلسة الإعلامي جون ديفتيريوس من قناة سي إن إن.
 
وتعليقاً على هذا الحدث، قال سانجيف شادها: "إن لدى الشركات الإقليمية والعالمية الكثير مما يمكن أن تقدمه، تماماً كما تقع عليها مسؤولية كبيرة إزاء تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمنطقة الخليج. فإلى جانب المساهمة في النمو الاقتصادي من خلال الاستثمارات وفرص العمل، يتوجب على الشركات أن تتعاون مع الحكومات والمجتمع المدني لمواجهة التحديات الرئيسية، ونقل المعرفة، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز الشفافية والمساءلة لتحقيق أثر إيجابي على المجتمع والبيئة. وهناك أيضاً فرصة سانحة للقطاعين العام والخاص من أجل تعزيز الابتكار وريادة الأعمال، وإنني أتطلع إلى مناقشة هذه الموضوعات الهامة خلال المنتدى الإقليمي الثاني لمبادرة بيرل والاتفاق العالمي للأمم المتحدة".
 
وسيتبع جلسة "الازدهار" ندوة حوارية رفيعة المستوى مع معالي عبدالله بن حمد العطية، رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية للطاقة والتنمية المستدامة، نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السابق بدولة قطر، حيث سيشارك الحاضرين رؤيته حول مستقبل الطاقة المستدامة في المنطقة. وسيحاوره في هذه الجلسة "سير مارك مودي ستوارت"، رئيس مجلس الإدارة، مؤسسة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.
 
وتستعرض جلسة "الافراد" ما يمكن للقطاع الخاص أن يقوم به لتشجيع الشباب على البقاء دائماً في الطليعة في عصر يشهد تطوراً متسارع الخطى على خلفية الانتشار المتزايد للحلول الرقمية. ويشارك في هذه الجلسة الدكتور باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة دانا غاز، و محمد الزهير، رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وباتريك شلهوب الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب، والبروفيسور كريستوف لوش عميد كلية القاضي -إدارة الأعمال بجامعة كيمبريدج البريطانية، وستدير الجلسة كلير وودكرافت سكوت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الامارات.
 
وبهدف الربط بين بعض المواضيع التي يجري نقاشها، من المقرر أن تعقد ليز كينجو، المدير التنفيذي للاتفاق العالمي للأمم المتحدة، لقاءً خاصاً مع عارف نقفي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أبراج، حيث يناقشان كيفية التوصل إلى آليات شاملة تتيح اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المدرجة في أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030. 
 
وأما في جلسة "الكوكب"، سيركز المتحدثون على استكشاف السبل التي تضمن للقطاع الخاص مواصلة تحقيق الربح مع الالتزام تجاه سلامة البيئة ورفاه المجتمع وسط غموض المشهد الاقتصادي الحالي. ويشارك في الجلسة خبراء بارزون، من أمثال رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي؛ وخالد الحريمل الرئيس التنفيذي لشركة الشارقة للبيئة "بيئة"؛ وفهد الرشـيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إعمار المدينة الاقتصادية؛ وسامي خريبي الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة إنفايرومينا لأنظمة الطاقة؛ وجيفري ليونارد الرئيس التنفيذي لصندوق البيئة العالمي؛ ومانويل ليبوتر نائب الرئيس الأول للبرامج المدينة والمجتمعية في شركة توتال.
 
في حين تناقش جلسة "السلام" قدرة المؤسسات الملتزمة بالشفافية والمساءلة على المساهمة في بناء مجتمعات آمنة ودعم مرونة الاقتصاد. ويشارك فيها الدكتور فيصل إبراهيم العقيل مدير إدارة تطوير الأعمال وورئيس قطاع "بناء وأمل" بشركة مواد الإعمار القابضة (CPC)، والبروفيسور بيورن شيرفيه مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، ولانس كروفوت سويد الرئيس المشارك لممارسات الحوكمة الدولية والتنمية الدولية في لينكليترز، والدكتور أشرف جمال الدين الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة، وستدير الجلسة ميليسا بأول كبيرة الموظفين في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة. 
 
 وسوف يعقب جلسات النقاش الأربع الأولى كلمة عبر الفيديو لسعادة السفيرة لانا نسيبة، الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك، تقدم من خلالها رؤيتها بشأن دور الإمارات فيما يخص أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. 
 
وفي إطار جلسة "الشراكات" الأخيرة، يناقش عدد من كبار الرؤساء التنفيذيين في منطقة الخليج الضرورات العملية لمشاركة جميع أصحاب المصلحة في القطاع الخاص. وسوف يختتم المنتدى بتعهد قطاع الأعمال والذي سيكون بمثابة خطوة مهمة نحو تعزيز المساءلة في القطاع الخاص بمنطقة الخليج. كما سيطلع الحاضرون على الفرص المتاحة للتعاون مع الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة.
 
هذا ويحظى منتدى "تطبيق الاستدامة: قطاع الأعمال وأهداف التنمية المستدامة" بدعم كل من، مجموعة أبراج، ومجموعة شركات الجميح، ومجموعة شلهوب، وشركة اتحاد المقاولين، وشركة نفط الهلال، ومجموعة "آر دبليو إي". 
 
جدير بالذكر أن مبادرة بيرل تأسست في عام 2010 بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات، وهي منظمة خليجية رائدة يقودها القطاع الخاص وتهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة وممارسات المساءلة والشفافية. وتسعى مبادرة بيرل إلى تشجيع وتعزيز التعاون بين قادة الأعمال الإقليميين والعالميين والمؤسسات الدولية والجهات الحكومية وغيرها من المبادرات في منطقة الخليج بهدف ترسيخ قيم القيادة الإيجابية ومشاركة المعارف والخبرات، بما يضمن التأثير إيجابياً على مجتمع الأعمال والطلاب في المنطقة. وفي إطار تعاونها مع الاتفاق العالمي للأمم المتحدة وشركائها من الشركات، تلتزم المبادرة بتطبيق معايير أفضل في مجالات هامة تشمل الحوكمة المؤسسية، وأفضل ممارسات محاربة الفساد، والتنوع في الفرق الإدارية ومجالس الإدارة؛ وأفضل ممارسات إعداد التقارير، والتطوير الأخلاقي للمهارات القيادية. 
 
،